افتتاح المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين

ضمن برنامج التعاون بين الاتحاد الأوروبي والتعاون التنموي الالماني ( GIZ) ووزارة العمل الفلسطينية في محافظة الخليل وتحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس، افتتح رئيس مجلس رابطة الجامعيين رئيس مجلس امناء جامعة بوليتكنك فلسطين الاستاذ احمد سعيد التميمي وأعضاء مجلس رابطة الجامعين  اليوم الثلاثاء، "المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة" في جامعة بوليتكنك فلسطين، بتمويل من الاتحاد الاوروبي وتنفيذ مؤسسة التعاون التنموي الألماني (GIZ).

تم تأسيس المركز بتمويل من الاتحاد الأوروبي (EU) وبتنفيذ التعاون التنموي الالماني (GIZ)، وبتعاون وثيق مع المجلس المحلي للتشغيل والتدريب في محافظة الخليل، حيث تعتبر قضية السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة من القضايا المهمة في جميع أنحاء العالم لتأمين السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وما يتعلق بالحاجة الحقيقية لتطبيق السلامة وحقوق العمال في مواقع العمل المختلفة، وقد عمل الاتحاد الأوروبي (EU) والتعاون التنموي الالماني (GIZ) مع الجهات الرسمية لانشاء "المركز الوطني الفلسطيني للسلامة المهنية والصحة وحماية البيئة" والذي من خلالة سيتم التدريب لتاهيل ضباط السلامة  والمتخصصين والمفتشين من أجل تلبية احتياجات ومتطلبات السلامة والصحة العامة في سوق العمل الفلسطيني.

ويهدف هذا المركز الى تعزيز التنمية الاقتصادية الفلسطينية من خلال تأمين بيئة عمل آمنة، مما سيؤدي الى الحد من نسب اصابات العمل ذات الصلة بالحوادث والأمراض المهنية، ولتحسين سجلات العاملين الشباب بما يخص السلامة المهنية والصحة،  ولهذا الهدف قام الاتحاد الاوروبي بدعم المركز بانشاء وتجهيز أربعة مختبرات متخصصة كالتالي: مختبر فحوصات المخاطر الهندسية والبئية، مختبر الإسعافات الأولي وانعاش القلب والرئتين، مختبر انظمة انذار واطفاء الحريق وانظمة المراقبة، مختبر معدات الوقاية الشخصية.

وشارك في حفل الافتتاح  الذي اقيم في قاعة رابطة الجامعيين، محافظ الخليل الاستاذ كامل حميد، ورئيس التعاون ممثل مكتب الاتحاد الاوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة والاونروا "سيرجيو بيكولو"، ومدير برنامج دعم التدريب وسوق العمل في GIZ "اندرياس كونيغ"، ورئيس بلدية الخليل الدكتور داوود الزعتري، ورئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي، ومدير عام الرقابة والتفتيش في وزارة العمل السيد عبد الكريم ضراغمة، والأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين السيد شاهر سعد، واعضاء مجلس امناء رابطة الجامعيين، ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور عماد الخطيب، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور مصطفى ابو الصفا، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع الدكتور محمد غازي القواسمي، والهيئتين الادارية والأكاديمية في جامعة بوليتكنك فلسطين،  وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والأمنية ومؤسسات أجنبية ومحلية وأكاديميين فلسطينيين.

واكّد التميمي على اهمية وجود مركز وطني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في فلسطين وأنّ المواطن هو اهم عنصر في حياتنا مثمناً دور المؤسسات وتعاونها في انشاء هذا المركز الوطني الذي يخدم كافة شرائح المجتمع في فلسطين.

وقال حميد نحن بأمس الحاجة لهذا المركز لتعزيز مفاهيم السلامة المهنية العامة وتدريب كوادرنا وعمالنا على حماية انفسهم  لمواجهة كافة الظروف الصعبة التي قد تنجم عن العوامل الطبيعية وهذا يصب في بناء مجتمعنا الفلسطيني وفي خدمة السلم الاهلي والحفاظ على الامن الاجتماعي والاقتصادي.

وأشاد الزعتري بالقائمين على المركز قائلاً نحن في بلدية الخليل لدينا مشروع تدريب 18 رجل اطفاء للحفاظ على السلامة العامة في الخليل، وبيّن انهم بصدد تجهيز وحدة جديدة للإطفاء تضم  معدات متطورة اهمها سلم هيدوليكي. مؤكداً بأنّ البلدية رفضت اعطاء تصاريح للمباني المرتفعة إلاّ اذا توفرت فيها شروط السلامة العامة.

وأضاف ضراغمة بانّ هذا المركز تم انشاؤه نتيجة الحاجة المُلحة لحفظ السلامة العامة في الوطن، وبانّ افتتاح هذا المركز يأتي ضرورة لجعل قضايا السلامة على سلم اولويات اصحاب العمل.

ونوه "سيرجيو بيكولو"، بأنه لا يمكن ان يكون تنمية حقيقية دون توفير السلامة العامة للعمال والعاملين وانّ هذا المركز المهم سيساهم في خدمة الشباب الفلسطيني، مؤكداً بأنهم سيواصلون دعمهم لكافة المؤسسات الفلسطينية  وفي مقدمتها وزارة العمل.

وقال "اندرياس كونيغ" بانّ جامعة بوليتكنك فلسطين ستخدم المجتمع المحلي من خلال هذا المركز والعمل الحقيقي سيبداً فور انطلاق العمل به، ونأمل بان يتم رسم سياسات بيئية آمنة من اجل الحفاظ على السلامة العامة والعمال.

وبيّن سعد أنّ حجم الاصابات في العام المنصرم في صفوف العمال وصل الى ما يقارب 2051 عامل و 11 حالة وفاة، وهناً العمال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة. وقال: نأمل بان ياتي العام القادم وفلسطين محررة وخالية من اصابات العمل.

وعقب الافتتاح دارت حلقة نقاش توضيحية حول المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة شارك فيها نائب محافظ محافظة الخليل مروان سلطان، وممثل وزارة العمل عبد الكريم ضراغمة، ومدير برنامج دعم التدريب وسوق العمل في GIZ "اندرياس كونيغ"، ومنير قليبو ممثلاً عن منظمة العمل الدولية، ونضال عايش عن مركز حلحول متعدد الاغراض، ونافذ الشعراوي مدير المركز الوطني الفلسطيني للسلامة المهنية والصحة وحماية البيئة، وطارق ابو الفيلات ممثلاً عن التجمع العنقودي للجلود والاحذية.

وبالاضافة الى افتتاح المركز تم الاحتفال اليوم الثلاثاء 28 ابريل نيسان باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، حيث يحتفل بهذا اليوم سنويا للتذكير باهمية ايجاد بيئة عمل لائقة، صحية، وامنة، وفي فلسطين تم اطلاقة كمبادرة من هذا المركز ووزارة العمل واتحاد عمال فلسطين ومنظمة العمل الدولية (ILO)، للتاكيد على الوقاية من الحوادث والامراض في مكان العمل، مستفيدة من قواها التقليدية الثلاثية في العملية الانتاجية، الحكومات والمنظمات الممثلة للعمال والمنظمات الممثلة لاصحاب العمل،  وقد تم تكريم تسعة من الشركات المتميزة والملتزمة بتدابير الصحة والسلامة المهنية من قبل وزارة العمل والمركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

كما افتتح معرض لمعدات السلامة والصحة المهنية في جامعة بوليتكنك فلسطين.